ربما يكون اختيار الموقع المناسب لشراء أو استئجار عقار واحدا من أصعب القرارات التي يتوجب على المرء اتخاذها عند الانتقال إلى مدينة جديدة أو بلد جديد، كما ان عمليه البحث عن عقار للبيع شاقه ومعقده لذلك انشأنا منصه بو شملان لايجاد جميع انواع عقارات قطر منها فلل للبيع، وشقق للايجار، او اراضي للبيع، او عمارات ومباني، او محلات تجاريه...وغيرها من العقارات في الدوحه تجدها في دليل بوشملان العقاري في قطر. يختار معظم المقيمين في قطر استئجار عقارات أثناء إقامتهم في البلد. إلا أن حكومة قطر مستمرة في تشجيع الاستثمار الأجنبي خصوصا لدى التحضير لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وبالتالي فإن قوانين تملك الأجانب للعقارات أصبحت أقل صرامة.

وحسب القانون القطري، يمكن للمقيمين والأجانب أن يقتنوا عقارات للبيع في قطر في مناطق معينة من البلاد لمدة 99 سنة. ويمكن تمديد المدة ل 99 سنة إضافية، ويمكن تحويل العقار لورثتهم. ويمنح لمالك العقار إقامة بشكل تلقائي، وهي أيضا تمتد لتشمل عائلة المالك المباشرة.

اذا كنت وافدا جديدا على قطر و اتخذت قرارك بشراء عقار معين سواء فيلا او شقه او بيت او ارض يمكن للمطور العقاري أن يبلغك ما إذا كان هذا العقار في الدوحه متاحا للتملك الأجنبي او غير متاح، إلا أنه من الأفضل أن تتأكد من ذلك في بلدية الدوحة أو إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل. وبعد التأكد من ذلك، يجب أن تذهب إلى مكتب التسجيل لغير القطريين، وهو موجود في بلدية الدوحه بمنطقه السد، وتكتمل العملية في إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل. تذكر أن على المشتري أن يدفع ما قيمته 0.25% من قيمة العقار حتى يكتمل العقد ووثائق الشراء.

تخضع عملية شراء عقارات قطر والقوانين التي تحكمها لتحديثات مستمرة، لذلك ينصح دائما بالحصول على استشارة من وكيل او محام عقارات وذلك لجعل العملية سهلة وسلسة وتتجنب النصب والاحتيال.

وتعمل قطر حالياً على تنويع مصادر الناتج المحلي الإجمالي عن طريق قطاعات مختلفة ومن ضمنها قطاع الإنشاءات والعقارات، التي ستخلق مشاريع مصاحبة كبيرة تساعد على تعزيز نمو عمل قطاع الخدمات وتوفير فرص جديدة من المشاريع والعمل.

تاكد ان قرار شراءك عقار في الدوحه او في اي منطقه بقطر هو قرار لن تندم عليه، فالسوق العقاري في قطر يشهد توسعا كبيرا في المساحات وسط استمرار الظروف الاقتصادية الإيجابية مع اتجاه السوق نحو ذروة دورة أعمال البناء الجارية، حيث هناك عدد من المباني الجديدة يتم العمل على تسليمها مع استهداف البلاد لتنويع اقتصادها من خلال تطوير ضخم للبنية التحتية.

المزيد

للبيع في الدوحه